رئيس التحرير : مشعل العريفي

أطباء عاطلون يشترون خبرة المستشفيات بـ 2000 ريال.. وجهات رسمية تعلق!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يضطر بعض الأطباء الخريجين ممن حصلوا على بكالوريوس الطب البشري أو طب الأسنان ولم يجدوا عملا أو قبولا في برامج الزمالة لإكمال التخصص لشراء شهادة خبرة بـ 2000 ريال . وحسب "مكة " يقوم الخريجين بشراء الشهادات من المستشفيات الحكومية مباشرة أو مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك لتسهيل حصولهم على وظيفة.
قلة الوظائف وقال أخصائي الجلدية الدكتور زياد الشعلان أن أكثر من يضطرون للدفع مقابل الحصول على التدريب بعد تخرجهم هم أطباء الأسنان، ومن بينهم شقيقتي التي تخرجت في جامعة غير حكومية وتتدرب حاليا في مستشفى حكومي شرق الرياض برسوم 2000 ريال شهريا. وأرجع سبب اضطرار الأطباء للدفع مقابل التدريب إلى شح الوظائف المتاحة لحاملي بكالوريوس الأسنان العام وبكالوريوس الطب البشري العام. وأضاف "هذه المبالغ منهكة لميزانية كثير من الأسر لأن التدريب يستمر بين 3 أشهر إلى سنة، مما يتطلب مبالغ تتراوح بين 6 آلاف إلى 24 ألف .

الهبئة السعودية للتخصصات الصحية وفي السياق ذاته قال المتحدث الرسمي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبدالله الزهيان ‏أن الهيئة لا علاقة لها بهذه الرسوم التي تؤخذ، ولا تدخل في حسابها.
إدارة الأعلام والتوعية بالصحة وقالت إدارة الإعلام والتوعية بالصحة أن ميزانيات الوزارة مخصصة لتقديم الخدمة العلاجية، وميزانية التدريب تشمل موظفيها فقط، فيما خصصت ميزانيات الجامعات للتعليم والتدريب وتأهيل الطلبة. وأضافت أن هناك تكلفة إضافية لتدريب الطلبة أو الراغبين في تدريب إضافي، فلا بد من تغطيتها، حيث تتمثل في رسوم الاستشاريين المدربين والوقت الإضافي المنفق في العملية التدريبية وقيمة مستهلكات التدريب ومصروفاته، مثل الملزمة الطبية المستهلكة من قبل المتدرب، والرسوم التشغيلية واللوجستية وغيرها من التكاليف غير المغطاة ضمن ميزانية الصحة. وأشارت إلى أن المبالغ يجري تحصيلها من الجهة المنتسب إليها المتدرب في حال كان طالبا، فالتدريب يحتاج لميزانية والمستشفيات لها نظام موارد ذاتية يمكنها من تحصيل المبالغ.

arrow up